توفير
$3.00تجديد المنهج في تقويم التراث
$15.00$18.00
انبرى طه عبد الرحمان في هذا العمل التجديدي إلى التصدي لأولئك الذين عمدوا إلى إحداث قطيعة معرفية مع التراث-الإسلامي، عبر نقد مضامينه بوسائل تجريدية وتسيسية منقولة، واستبعاد الوسائل التسديدية والتأنيسية المأصولة. داعيا إلى تبني تقويم تكاملي موصول للممارسة التراثية من داخل مجاله التداولي (مرجعيته). وهي منهجية آلية (الجزء التجريدي في المنهج) في مقاصدها (لا مضمونية)، عملية في منطلقها (لا تجريدية)، اعتراضية في مسلكها (لا عرضية).
وقد أفضت النظرة التكاملية إلى التراث عند طه عبد الرحمان، التمييز بين تكامل تداخلي ( بين الحقول المعرفية) وآخر تقريبي ( بين المنهج وما قبل المنهج). ويؤكد التكامل الأول، أن البعد الآلي راسخ في الممارسة التراثية الاسلامية مما يمنع الوقوع في المفاضلة بين عناصرها المختلفة. كما أن التداخل بين علمين أصليين (كعلم الأخلاق وعلم أصول الفقه مثلا) يقتضي أن يكون العلم الذي يدخل في غيره أكثر العلوم حظا في النسبة إليه وفي إفادته له. أما في حالة دخول علم منقول في علم مأصول ( كعلم الكلام وباب الإلهيات) فيوجب أن يكون العلم المأصول أنسب العلوم الأصلية له، استشكالا واستدلالا. في حين أن التكامل الثاني، يشدد على أن المجال التداولي الإسلامي ينبني على أصول لغوية( واصفة معياريا وجماليا) وعقدية (استحضار المرجعية) ومعرفية ( نافعة ومتداولة) تضبطها قواعد تقوم بوظائف تداوليىة مخصوصة.
Author | |
---|---|
Year |
آراء العملاء
لا توجد مراجعات حتى الآن.
You may also like…
-
فقه الفلسفة
الجزء الاول يعد مدخلا لهذا المنهج النقدي الطاهائي الجديد؛ يبدأ ببيان سبب عدم قدرة الفلسفة العربية على تحصيل الإبداع رغم حركة الترجمة المشهورة قديما وحديثا ، و يرجح بأن السبيل هو التوصل لطريق يجمع بين الفلسفة والترجمة ينبني على مبدأين١- تأسيس فلسفة حية في مقابل الفلسفة الجامدة السابقة ٢- اتخاذ ترجمة تأصيلية في مقابل الترجمة التحصيلية والترجمة التوصيلية اللتين غلب العمل بهما في نقل النصوص الفلسفية الأجنبية والجزء الثاني يتناول العديد من المواضيع الفلسفية
$35.00 -
سؤال الأخلاق
«…ولو أنهم رجعوا إلى أنفسهم لوجدوا أنهم يبيحون لأنفسهم ما يحرمونه على غيرهم، فإذا جاز عندهم أن ينتقدوا الديني بواسطة ما هو لا ديني، فلم لا يجوز عند سواهم أن ينتقدوا اللاديني بواسطة ما هو ديني.! وإذا جاز عندهم أن ينتقدوا الأخلاق الإسلامية بواسطة الحداثة العلمانية، فلم لا يجوز عند سواهم أن ينتقدوا الحداثة العلمانية بواسطة الأخلاق الإسلامية. فلا بد أذن من طلب أخلاقيات تنأى عن السطح الذي وقفت عنده الحداثة وتغوص في أعماق الحياة وأعماق الإنسان، فلا أعمق من حياة تمتد من عاجلها إلى آجلها ولا أعمق من إنسان يتصل ظاهرة بباطن” (من كتاب سؤال الأخلاق) »
$10.00 -
روح الدين
لقد عودنا الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن أن نظفر بالطريف في كل كتاب يخطه وفي كل موضوع يطرقه؛ وهاهو ذا، في الكتاب الذي بين يديك، يأتينا بما كنا نظن أن العقل ينكره، بل أن يحيله، في معضلة لطالما شغلت ” إنسان هذا الزمان”، وحيّرت العقول ولا تزال، ألا وهي ” العلاقة بين الدين والسياسة”! فقد تحدى فيلسوفنا المسلمات المقررة والاعتقادات المرسخة، مقتحماً عقبات العقل وحدود العلم، وجاءنا بمقاربة لهذه المشكلة ليست من جنس المقاربات المعهودة، لأنها لا تخاطب العقل المجرد في الإنسان، وإنما تخاطب عقله المؤيد بالروح؛ إذ تقرر أن الإنسان أشبه بالكائن الطائر منه بالكائن الزاحف.
$20.00
كن أول من يراجع “تجديد المنهج في تقويم التراث”