توفير
$2.00الحق الإسلامي في الاختلاف الفكري
$10.00$12.00
يفتتح د.طه عبد الرحمن هذا الكتاب بسؤال: هل للأمة المسلمة جوابها الخاص عن أسئلة زمانها؟ إذ يعتبر أن لكل زمان أسئلته التي تخصّه، ومن واجب كل أمة أن تجيب عن هذه الأسئلة، وهي لا تكون أمة بحق حتى ترتقي بالجواب إلى رتبة الاستقلال فيه.
وهو يقدّم في هذا الكتاب جوابه عن هذا لسؤال
، حيث وعلى طريقة د.طه عبد الرحمن التي يبنيها بناءً منطقياً، يصل إلى اعتبار أن روح الجواب الإسلامي عن أسئلة هذا الزمان تتجلّى في حقيقتين اثنتين: الأولى: الإيمان، ويُتوصل إليه بالنظر في مختلف الآيات، أي بالنظر الملكوتي (الذي ينفذ إلى عمق الآيات بوصفه مؤسساً للنظر المُلكي (على أساس الظاهر). والحقيقة الثانية: التخلّق، ويُتوصّل إليه بالتعامل مع مختلف الأشخاص والأمم، أي بالعمل التعارفي بوصفه مؤسساً للعمل التعاوني. وهو يحمل جوهر التواصل مع كل البشر وتقبُّل الاختلاف عنهم.
في تبيان وتفصيل والدخول في عمق هاتين الحقيقتين بمختلف جوانبهما يظهر الحق الإسلامي في الاختلاف الفلسفي باعتباره إقراراً بحق كل أمّة في جواب مختلف، ويظهر خصوم الجواب الإسلامي خصوماً ألدّاء لمبدأ الاختلاف. فالإسلام يقرّ الاختلاف وتنبني الخصائص الاختلافية الإسلامية على مبدأين أساسين: أحدهما “مبدأ اختلاف الآيات” ويمثّله اختلاف الآيات الكونية. والثاني “مبدأ اختلاف الناس”، ويمثّله اختلاف الأمم.
تلك هي الأفكار الافتتاحية التي يروم هذا الكتاب إثباتها وبيانها.
Author | |
---|---|
Year |
آراء العملاء
لا توجد مراجعات حتى الآن.
You may also like…
-
فقه الفلسفة
الجزء الاول يعد مدخلا لهذا المنهج النقدي الطاهائي الجديد؛ يبدأ ببيان سبب عدم قدرة الفلسفة العربية على تحصيل الإبداع رغم حركة الترجمة المشهورة قديما وحديثا ، و يرجح بأن السبيل هو التوصل لطريق يجمع بين الفلسفة والترجمة ينبني على مبدأين١- تأسيس فلسفة حية في مقابل الفلسفة الجامدة السابقة ٢- اتخاذ ترجمة تأصيلية في مقابل الترجمة التحصيلية والترجمة التوصيلية اللتين غلب العمل بهما في نقل النصوص الفلسفية الأجنبية والجزء الثاني يتناول العديد من المواضيع الفلسفية
$35.00 -
تجديد المنهج في تقويم التراث
انبرى طه عبد الرحمان في هذا العمل التجديدي إلى التصدي لأولئك الذين عمدوا إلى إحداث قطيعة معرفية مع التراث-الإسلامي، عبر نقد مضامينه بوسائل تجريدية وتسيسية منقولة، واستبعاد الوسائل التسديدية والتأنيسية المأصولة. داعيا إلى تبني تقويم تكاملي موصول للممارسة التراثية من داخل مجاله التداولي (مرجعيته). وهي منهجية آلية (الجزء التجريدي في المنهج) في مقاصدها (لا مضمونية)، عملية في منطلقها (لا تجريدية)، اعتراضية في مسلكها (لا عرضية).
$18.00 -
روح الدين
لقد عودنا الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن أن نظفر بالطريف في كل كتاب يخطه وفي كل موضوع يطرقه؛ وهاهو ذا، في الكتاب الذي بين يديك، يأتينا بما كنا نظن أن العقل ينكره، بل أن يحيله، في معضلة لطالما شغلت ” إنسان هذا الزمان”، وحيّرت العقول ولا تزال، ألا وهي ” العلاقة بين الدين والسياسة”! فقد تحدى فيلسوفنا المسلمات المقررة والاعتقادات المرسخة، مقتحماً عقبات العقل وحدود العلم، وجاءنا بمقاربة لهذه المشكلة ليست من جنس المقاربات المعهودة، لأنها لا تخاطب العقل المجرد في الإنسان، وإنما تخاطب عقله المؤيد بالروح؛ إذ تقرر أن الإنسان أشبه بالكائن الطائر منه بالكائن الزاحف.
$20.00 -
سؤال الأخلاق
«…ولو أنهم رجعوا إلى أنفسهم لوجدوا أنهم يبيحون لأنفسهم ما يحرمونه على غيرهم، فإذا جاز عندهم أن ينتقدوا الديني بواسطة ما هو لا ديني، فلم لا يجوز عند سواهم أن ينتقدوا اللاديني بواسطة ما هو ديني.! وإذا جاز عندهم أن ينتقدوا الأخلاق الإسلامية بواسطة الحداثة العلمانية، فلم لا يجوز عند سواهم أن ينتقدوا الحداثة العلمانية بواسطة الأخلاق الإسلامية. فلا بد أذن من طلب أخلاقيات تنأى عن السطح الذي وقفت عنده الحداثة وتغوص في أعماق الحياة وأعماق الإنسان، فلا أعمق من حياة تمتد من عاجلها إلى آجلها ولا أعمق من إنسان يتصل ظاهرة بباطن” (من كتاب سؤال الأخلاق) »
$10.00 -
اللسان والميزان أو التكوثر العقلي
لقد حقق “علم المنطق” و”علم اللغة” في هذا القرن من التطور في مناهجهما ونتائجهما، دقة وسعة، ما لا نجد له نظيراً في تاريخهما الطويل، وذلك لدخول هذين العلمين في الازدواج بالرياضيات. ولا يخفى أن القارئ العربي هو اليوم إلى معرفة التداخل بين هذه العلوم الثلاثة أحوج منه إلى معرفة كل واحد منها على حدة.
$17.00
كن أول من يراجع “الحق الإسلامي في الاختلاف الفكري”